الولايات المتحدة تفقد ما لا يقل عن 50 مروحية وطائرة حربية تشمل أحدث طائرات F35 في الحرب مع إيران
لا تزال الحرب التي شنتها الولايات المتحدة وإسرائيل على إيران تتسبب في خسائر فادحة للقوات الجوية الأمريكية. وصل العدد الإجمالي للطائرات الأمريكية المفقودة أو المتضررة منذ بداية الحرب إلى 50 طائرة وفقًا للتقارير الحديثة التي أصدرتها القيادة المركزية الأمريكية وأدكت تقارير الكونجرس الأمريكي عليها.
كانت إحدى أحدث الخسائر هي مروحية هجومية من طراز AH-64 أباتشي والتي أسقطت قبالة سواحل عمان والجدير بالذكر أن هذه المروحية أسقطت بواسطة طائرة إيرانية مسيرة انتحارية. تضاف مروحية الأباتشي التي أسقطت إلى قائمة البنتاغون المثيرة للإعجاب من الخسائر في الحملة الحالية. يجب أن نذكر أنه فقدت الولايات المتحدة أيضًا 20% من طائراتها المسيرة خلال الحرب.
يؤكد المحللون العسكريون أن فقدان 50 طائرة، بما في ذلك منصات تكنولوجية فريدة مثل F-35A و E-3 Sentry يظهر شدة غير مسبوقة للعمليات القتالية والفعالية العالية لأنظمة الدفاع الجوي والحرب الإلكترونية الإيرانية في المنطقة والجدير بالذكر أن إيران دمرت عمليًا الطائرات الأمريكية المسيرة.
دمر الإيرانيون منذ بداية العدوان على البلاد أكثر من عشرين طائرة أمريكية مسيرة أسطورية من طراز MQ-9 Reaper وهذه هي ضربة خطيرة للبنتاغون ويمكن أن نشير إلى الخسائر المالية التي تقترب تكلفة طائرات Reaper المسيرة المفقودة فيها من 1 مليار دولارحيث تقدر الخسائر الإجمالية للطائرات الأمريكية التي تشمل المقاتلات بـ 2.6 مليار دولار.
مشكلة الدفاع الجوي: كانت الطائرات الأمريكية المسيرة الاستطلاعية والهجومية الدقيقة هدفًا سهلاً للغاية للدفاع الإيراني متعدد الطبقات. حيث سقطت هذه المسيرات في السماء وقصفت مباشرة في مطاراتها.
النقص: أصبح استبدال هذه الطائرات المسيرة شبه مستحيل الآن. فلا تستطيع فلمصانع الأمريكية ببساطة إنتاجها بكميات كافية.
الكاتب: أبو عامر (خالد الحموي)




